Saturday, January 23, 2010

دراسة اتجاهات معلمي العلوم في مدارس محافظة نابلس للمرحلتين الأساسية والثانوية نحو تقنيات التعليم

دراسة اتجاهات معلمي العلوم في مدارس محافظة نابلس للمرحلتين الأساسية والثانوية نحو تقنيات التعليم

ناصر الأسمر*، محمد سالم العملة**‏

‏*ماجستير أساليب تدريس علوم، **قسم أساليب التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، ‏فلسطين
تاريخ الاستلام : 19-09-1997 ، تاريخ الموافقة : 24-08-1999
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

هدفت هذه الدراسة الى بحث اثر كل من العوامل (نوع المعلم، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة التدريسية، والمرحلة التعليمية) على اتجاهات معلمي العلوم في مدارس محافظة نابلس الحكومية للمرحلتين الأساسية الثانوية نحو تقنيات التعليم. وقد تم استخدام استبانة لقياس اتجاهات أفراد العينة نحو هذه التقنيات، حيث طبقت الدراسة على عينة مكونة من (115) معلماً ومعلمة للعلوم تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية غير متجانسة من مجتمع الدراسة التي بلغ عددهم (376) معلماً ومعلمة. وحللت نتائج استجابات أفراد العينة للاستبانات بطريقة الإحصاء التحليلي وذلك باستخدام اختبار (ت) لعينة واحدة (t-test for one sample)، وتحليل التباين الأحادي (one-way analysis of variance) وتصميم المقاييس المتكررة (repeated measures design)، واختبار شيفية (Scheffe-test). وقد أظهرت نتائج الدراسة تمتع أفراد العينة باتجاهات ايجابية دالة احصائيا نحو تقنيات التعليم تزيد عن درجة حياد الإتجاه العام. ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات معلمي العلوم نحو تقنيات التعليم تعزي لكل من العوامل (نوع المعلم، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة التدريسية)، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً بين اتجاهاتهم نحو هذه التقنيات تعزى للمرحلة التعليمية لصالح المرحلة الأساسية.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment