Saturday, January 23, 2010

اتجاهات مديري المدارس في وكالة الغوث الدولية في الأردن نحو برنامج التربية الرياضية المدرسية

اتجاهات مديري المدارس في وكالة الغوث الدولية في الأردن نحو برنامج التربية الرياضية المدرسية

"محمد خميس" حسين أبو نمرة

كلية العلوم التربوية، الأونروا، يونسكو، المقابلين، عمان، الأردن.
تاريخ الاستلام : 15-07-2001 ، تاريخ الموافقة : 29-01-2002
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات مديري مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن نحو برنامج التربية الرياضية في المدرسة، كما حاولت الدراسة التعرف عما إذا كان هناك فروق في الاتجاهات التي يحملونها تعزى لمتغيرات الجنس، المؤهل، والخبرة، والتفاعل بينها. تكونت عينة الدراسة من (90) مديراً ومديرة تم اختيارها عشوائياً من مديري مدارس وكالة الغوث مديراتها. استخدمت في هذه الدراسة أداة قياس مكونة من (33) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي توفير المواد التعليمية والأنشطة، والتخطيط، والقيادة، والتقويم، واتبعت كل فقرة بسلم استجابة من خمس فئات (موافق بشدة، موافق، إلى حد ما، أعارض، أعارض بشدة). أسفرت نتائج الدراسة عما يلي: 1. اتجاهات مديري مدارس وكالة الغوث في الأردن نحو برنامج التربية الرياضية، اتجاهات إيجابية على جميع مجالات الدراسة. 2. عدم وجود فروق بين اتجاهات مديري المدارس تعزى للجنس على جميع مجالات الدراسة. 3. عدم وجود فروق بين اتجاهات مديري المدارس تعزى للمؤهل العلمي. 4. وجود فروق ناتجة عن متغير الخبرة على مجالي الدعم المالي والأنشطة، والتخطيط لصالح الخبرة أكثر من 10. 5. عدم وجود فروق بين اتجاهات مديري المدارس على المجال الأول تعزى للتفاعل بين الجنس والخبرة، والجنس والمؤهل، والخبرة والمؤهل. 6. عدم وجود فروق بين اتجاهات مديري المدارس على المجالات الثاني والثالث والرابع تعزى للتفاعل بين المتغيرات الجنس والخبرة، والجنس والمؤهل. 7. وجود فروق بين اتجاهات مديري المدارس على المجالات الثاني والثالث والرابع تعزى للتفاعل بين متغيري الخبرة والمؤهل العلمي. 8. عدم وجود فروق بين اتجاهات مديري المدارس على الدرجة الكلية تعزى للتفاعل بين متغيرات الجنس والخبرة، والجنس والمؤهل العلمي. 9. وجود فروق بين اتجاهات مديري المدارس على الدرجة الكلية تعزى للتفاعل بين متغيري الخبرة والمؤهل العلمي. وبناء على نتائج الدراسة أوصى الباحث بمايلي: 1. تعزيز الاتجاه الإيجابي لدى مديري مدارس وكالة الغوث نحو برنامج التربية الرياضية. 2. الاهتمام بكيفية تنفيذ برنامج التربية الرياضية في المدارس واعتماد التربية الرياضية مادة دراسية تؤثر في نجاح ورسوب الطلاب. 3. عقد دورات لمديري المدارس خاصة حول الإشراف على برنامج التربية الرياضية. 4. إجراء دراسة مشابهة للوقوف على اتجاهات الطلاب نحو درس التربية الرياضية في المدرسة.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment