Saturday, January 23, 2010

اتجاهات المعلمين والمشرفين التربويين في محافظات الضفة الغربية نحو استخدام طلبة الصف الثاني الثانوي للكتب المساعدة

اتجاهات المعلمين والمشرفين التربويين في محافظات الضفة الغربية نحو استخدام طلبة الصف الثاني الثانوي للكتب المساعدة

محمد عبد القادر عابدين

كلية الدراسات العليا، جامعة القدس، القدس، فلسطين.
تاريخ الاستلام : 20-05-2000 ، تاريخ الموافقة : 28-04-2001
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف إلى اتجاهات المعلمين والمشرفين التربويين في الضفة الغربية نحو استخدام الكتب المساعدة من قبل طلبة الصف الثاني الثانوي، وإلى الكشف عن أية فروق ذات دلالة إحصائية في ذلك تبعاً لمتغيرات المهنة أو التخصص أو الجنس أو موقع المديرية التي يتبعون إليها. ضمّ مجتمع الدراسة معلمي الصف الثاني الثانوي الأكاديمي والمشرفين التربويين من كافة التخصصات في الضفة الغربية. وتمّ اختيار (12 %) من المعلمين بطريقة عشوائية طبقية إضافة إلى كافة المشرفين التربويين من اثنتي عشرة مديرية في الضفة الغربية. وتضمنت أداة الدراسة التي أعدّها الباحث قسمين: صفحة للمعلومات الشخصية، ومقياس أثر استخدام الكتب المساعدة على تحصيل الطلبة المكوّن من (30) فقرة يجيب عنها المستجيب وفق مقياس ليكرت الرباعي. وتمّ التأكد من صدق الأداة بعرضها على محكمين، وجرى التأكد من ثباتها بطريقة كرونباخ ألفا (0.92) والتجزئة النصفية (0.88). وقد استخدمت المتوسطات الحسابية، والنسب، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي لتحليل المعلومات. أشارت النتائج إلى أن المعلمين والمشرفين التربويين يحملون اتجاهات سلبية نحو الكتب المساعدة، وأن غالبيتهم تمانع في استخدام الطلبة لها. كما أشارت إلى عدم وجود فروق إحصائية دالّة عند مستوى (a= 0.05) في اتجاهاتهم نحو استخدام الطلبة لها تعزى إلى المهنة أو التخصص أو موقع المديرية، بينما كان هناك فرق دالّ إحصائياً يعزى إلى الجنس (لصالح الذكور). وأظهرت النتائج أن المعلمين والمشرفين التربويين عموماً لا يوافقون على استخدام الكتب المساعدة نظراً لافتقارها إلى الآثار الإيجابية، ولكثرة آثارها السلبية الطلبة في مجالات الدراسة الثمانية المحددة. وقد أوصت الدراسة بعدد من الأمور منها: ضرورة مراجعة الكتب المساعدة المتداولة ومراقبتها شكلاً ومضموناً، ووضع الأنظمة والتشريعات الخاصة بتداولها، وتوعية الطلبة بمخاطرها وسلبياتها، وقيام السلطات المختصة بإصدار نماذج من أسئلة الامتحانات العامة وتوزيعها على المعلمين والطلبة للاسترشاد بها.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment